saphir
MERCI DE VOUS ENREGISTRER pour voir le contenu du Forum

بحر وسط الصحراء التونسية

Aller en bas

بحر وسط الصحراء التونسية

Message  alissartn le Sam 9 Jan - 19:19

لشروق ـ نورالدين بالطيب - الاربعاء 30 ديسمبر 2009 - بتصرف

قدّم الدكتور أبوبكر خلوج المدير العام للمركز الوطني للاتصال الثقافي في مدينة دوز مداخلة هامة حول التقرير الذي أعدّه القائد العسكري الفرنسي رودار من أجل حفر بحر في منطقتي الجريد ونفزاوة لربطهما ببحر قابس وهو نفس القائد الذي مهّد لمشروع قناة السويس في مصر.
هذه الوثيقة الهامة التي قدّمها الدكتور خلوج تعتبر من أبرز وأهم الدراسات التي أنجزت في تاريخ المنطقة ورودار قائد عسكري عاش بين سنتي 1830 و1898 وعرف بحنكته العسكرية وتجربته في تجميع المعلومات والأخبار خلال تواجده في الجزائر منذ سنة 1872 التي عمل فيها في مجال اعداد الخرائط والمواقع ذات الابعاد الاستراتيجية تحت رعاية وزير الحرب الفرنسي.
هذه الدراسة أعدت بتكليف من وزير التعليم العمومي الفرنسي وقد تطرّق الدكتور خلوج الى صورة الصحراء لدى الرحّالة الفرنسيين والدور الاستخباراتي الذي قاموا به في المغرب العربي والمشرق العربي قبل دخول الاستعمار المباشر.
تاريخ هذه المهمة الاستكشافية بدأت في 13 فيفري سنة 1876 وقد استقبل الجنرال خيرالدين البعثة بنفسه وعزز المجموعة بمترجم ومستلزمات سفر وأصدر مجموعة من الأوامر لتسهيل عملها وقد وصلت البعثة عن طريق البحر الى قابس يوم 26 فيفري حيث تم استقبالها في دار الباي من طرف السلطات والاعيان وشيوخ القبائل.
وبعد الدراسة ينتهي رودار الى ضرورة انجاز البحر الداخلي وربطه بشط الجريد على مستوى وادي المالح بحفر قنال حسب خط واضح قدّم فيه خارطة دقيقة وحفر 30 مليون متر مكعب وقدّم مجموعة من الأسباب التي تشجع على انجاز هذا المشروع من بينها فك العزلة عن سكان الصحراء ودمجهم في الثقافة البحرية



[Vous devez être inscrit et connecté pour voir cette image]


[Vous devez être inscrit et connecté pour voir cette image]


[Vous devez être inscrit et connecté pour voir cette image]


[Vous devez être inscrit et connecté pour voir cette image]
avatar
alissartn
Admin

Messages : 212
Réputation : 0
Date d'inscription : 08/01/2010
Age : 36

Voir le profil de l'utilisateur

Revenir en haut Aller en bas

Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum